جاري تحميل ... موقع صحتي

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

أعراض الدورة الشهرية

مرحبا بكم في موضوع جديد على موقع صحتي , شكرا لزوارنا الكرام و ان شاء الله يكون هذا الموضوع الخاص بالدورة الشهرية مفيد لأغلب القارئيين هذا المقال ...

عدّ الدورة الشهرية بوابة الدخول إلى عالم البلوغ لدى الإناث، وهي عملية يتم فيها نزول الدم إضافة إلى مواد أخرى تمثل انسلاخ بطانة الرحم من خلال المهبل، وتستمر هذه العملية عادة لمدة تتراوح بين 3-5 أيام من كل شهر تقريباً حتى بلوغ سن اليأس الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية بشكل دائم أو أثناء الحمل،


أعراض الدورة الشهرية
أعراض الدورة الشهرية

ويبلغ متوسط ​​عمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية 12 عاماً تقريباً، إلا أنّه يتراوح بين 8-15 عاماً، وتتوقف الدورة الشهرية عادة عندما تبلغ المرأة 45-55 عاماً .


أعراض الدورة الشهرية

قد تلاحظ بعض الإناث العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على قرب موعد الدورة الشهرية، وذلك قبل فترة قد تصل لأسبوعين من موعدها المنتظر، والتي لا تلبث أن تختفي مع نزول دم الحيض، ومن هذه الأعراض والعلامات نذكر ما يلي:


  • ظهور حب الشباب:

تلاحظ الإناث ظهور حب الشباب عند اقتراب موعد الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذي يسبب تنشيط الغدد لإنتاج المزيد من الزيوت، مما يؤدي لإغلاق مسامات البشرة وظهور بثور حب الشباب.


  • ملاحظة تغير في الثديين:

تشعر الأنثى بتغيرات عديدة في ثدييها من بينها الانتفاخ والشعور بالألم عند لمسهما، وقد تُعزى هذه التغيرات إلى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين؛ وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثديين.


  • التعب وعدم القدرة على النوم:

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية الشعور بالتعب عند اقتراب موعدها مما يؤثر في نمط النوم خلال تلك الفترة.


  • تشنّج البطن:

تُعدّ تشنجات البطن الشكوى الأكثر شيوعاً لدى الإناث أثناء الدورة الشهرية، وتختلف عن باقي الأعراض في أنّها لا تظهر عادة قبل بدء الدورة بأسبوع إلى أسبوعين بل تظهر عادة مع بدء نزول دم الطمث، وتستمر لمدة 2-3 أيام.


  • الإمساك أو الإسهال:

مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، تبدأ أعراض الجهاز الهضمي بالظهور، فقد تصاب بعض النساء بالإمساك وقد يصاب البعض الآخر بالإسهال.


  • الانتفاخ:

تؤدي الهرمونات لاحتباس الماء داخل الجسم، مما يسبب الانتفاخ، ولذا تُنصح النساء عموماً بتقليل الملح في الفترة التي تسبق الحيض، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام منعاً لاحتباس السوائل.


  • المعاناة من الصداع:

تسبب التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين الشعور بوجع الرأس والصداع لدى العديد من النساء أثناء الدورة الشهرية، كما قد تزداد أعراض الصداع النصفي في فترة الحيض بسبب تأثير الهرمونات.


  • التقلّب المزاجي:

تسبب التغيرات الهرمونية تقلب المزاج الذي يُعتبر واحداً من سمات الدورة الشهرية الكلاسيكية. القلق والاكتئاب: فقد تشعر المرأة بالقلق والاكتئاب فترة الدورة الشهرية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال