جاري تحميل ... موقع صحتي

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد و أضرار الكمثرى الصحية


اليوم في موقع صحتي سوف نتعرف على فوائد الكمثرى للجسم حيث تحتوي فاكهة الكمثرى او الاجاص على الكثير من الفوائد الصحية المفيدة للجسم لاحتوائها على الفيتامينات الأساسية و المعادن والأملاح و الأحماض و العناصر الغذائية الهامة المتعددة, فهي مفيدة للأطفال و الرجيم و الحامل و للمعدة و البشرة ولتقوية جهاز المناعة للجسم من الأمراض والعديد من فوائد ثمرة الكمثرى الصحية.

فوائد و أضرار الكمثرى الصحية
 فوائد و أضرار الكمثرى الصحية

تعتبر ثمرة الكمثرى أحد أهم أنواع الفواكه التي لها مذاق طيب حلو ولذيذ، و تعد من الفاكهة المفضلة لدى الكثير. يتم زراعتها في أغلب بلدان العالم ذات المناخ المعتدل و الصيف, وتعرف باسم الكمثرى او الكمثري او الإجاص او الأجاص وهي تشبه التفاح بطعمها, عرفت قديما في أوروبا ثم تم تداولها في باقي البلدان. تتميز الكمثرى او الإجاص بقشرة رفيعة عادة ما يكون لونها أخضر  او مائل للاصفر و من الداخل ذو لون فاتح. تناولها يعطي جسمنا العديد من القيم الغذائية سواء فيتامينات أو أملاح معدنية كثيرة صحية. و لذلك سنتعرف على فوائد الكمثرى في هذه المقال.


فوائد الكمثرى للهضم :


تساهم و تعمل الكمثرى بشكل خاص في انتظام الامعاء ، ويُخفف من الإمساك ، والصحة العامة الهضمية. و ذلك لان الكمثرى هي مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بكثرة، والتي تُعد ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. تساعد هذه الالياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء عن طريق تليين البراز. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الالياف القابلة للذوبان تغذي البكتيريا الصحية في أمعائك. لذلك أحرص على اكل تلك الفاكهة بإنتظام و يُفضل أن يكون مع القشرة الخارجية او يمكنك تناول عصير الكمثرى الطازج.


فوائد الكمثرى للالتهابات :


الكمثرى هي مصدر غني بمضادات الاكسدة الفلافونويدية ، و التي تُساعد في مكافحة و علاج الالتهابات، إلا أن الالتهاب المزمن أو الطويل الأجل يمكن أن يضر بصحتك. وحيث تقلل الكمثرى من خطر الإصابة بالأمراض. كما انها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، مثل النحاس والفيتامينات مثل سي و  ك، كما أن العديد من المراجع الكبيرة تربط بين تناول الفلافونويد العالي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.


فوائد الكمثرى للسرطان :


فاكهة الكمثرى تحتوي على مركبات عديدة مميزة قد تظهر خصائص مضادة للسرطان. على سبيل المثال ، تبين أن محتويات الأنثوسيانين وحمض سيناميك في الكمثرى تحاربان السرطان حيث  تشير بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنيه في الفواكه ، بما في ذلك الكمثرى ، قد تحمي من بعض انواع السرطانات.


فوائد الكمثرى للسكري :


تناول فاكهة الكمثرى يُخفض من خطر الإصابة بداء السكري. حيث وجدت دراسة شملت أكثر من 200000 شخص أن تناول 5 حصص أسبوعية من الفواكه الغنية بالأنتوسيانين مثل الكمثرى تسبب في خفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض الُسكر بنسبة 23%. بالاضافة إلى أن الألياف الموجودة في الكمثرى تبطئ عملية الهضم ، مما يتيح لجسمك مزيدًا من الوقت لتحطيم وامتصاص الكربوهيدرات. يمكن أن يساعد لمرضى الُسكري في تنظيم مستويات السكر, وذلك الذي يجعل فاكهة الكمثرى على انها من الفواكه ذو الفوائد الكبيرة.


فوائد الكمثرى للقلب :


الكمثرى تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. غنية مضادات الاكسدة البروسيانيدين الخاصة بالكمثرى قد تقلل من تصلب شرايين القلب ، وتخفيض الكوليسترول الضار LDL (السيئ) ، وتزيد من الكوليسترول الحميد (الجيد). حيث يحتوي القشر على احد مضادات الاكسدة المهمة التي يطلق عليها كيرسيتين ، و التي يُعتقد أنها تفيد صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.


فوائد الكمثرى للرجيم :

تمتاز الكمثرى انها من الفواكه  اللذيذة التي تحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة، حيث يوجد بها الكثير من المياه ، ومعبأة بالألياف. هذا المزيج يجعلها طعاما صديقا للجسم لإنقاص  الوزن ، حيث يمكن أن يساعدك الماء والألياف في الشعور بالشبع لفترات أطول. حيث أنها تأخذ وقت أطول في العملية الهضمية ولهذا تُعتبر فاكهه غذائية جيدة للتخسيس بسبب احتوائها على الياف عالية.


فوائد أخرى للكمثرى :


  • ومن فوائد الكمثرى تعزيز مناعة الجسم بفضل محتواه من فيتاميين ج و مضادات الأكسدة ومن الفوائد أيضاً تُساعد في القضاء على حالات مثل نزلات البرد والانفلونزا و أمراض خفيفة.
  • وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان أن ثمار مثل الكمثرى قد تسهم في المساعدة في تخفيض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • تحافظ فوائد فاكهة الكمثرى على صحه الجلد و الجسم.
  • يعد الكمثري من الفواكه الأفضل التي تقي من الإسهال لاحتوائه على الألياف و البكتين.
  • تعرف  الكمثري بأنها تفيد جداً للحامل و الحمل، لانها غنية بحمض الفوليك.

فوائد الكمثرى واضرارها على جسم الإنسان


أضرار التناول المُفرط للكمثرى :


  • الكمثري تزيد من كمية حمض الفولات في جسمنا مما يسبب حدوث طفح جلدي أو تشنجات  أو غثيان.
  • تزداد الالياف بالجسم و ذلك يتعارض مع امتصاص العناصر الغذائية في الجسم ، كما أن له بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل التشنج والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك والغازات المعوية وانسداد الامعاء.
  • التناول المفرط للكمثري يزيد من نسبة فيتامين ج في الجسم والذي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الإسهال والغثيان والقيء وحرقة في المعدة وانتفاخ البطن والصداع.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال